التقنيات الحديثة


    فتوى بخصوص البقاء في الأرض الحجازية أكثر من المدة المعينة.

    شاطر
    avatar
    ALLALDZ75

    ذكر عدد الرسائل : 9
    العمر : 42
    الموقع : http://hammamdalaa.ahlamontada.com
    العمل/الترفيه : غير محدد
    المزاج : رائق
    تاريخ التسجيل : 27/10/2007

    فتوى بخصوص البقاء في الأرض الحجازية أكثر من المدة المعينة.

    مُساهمة من طرف ALLALDZ75 في الأحد نوفمبر 04, 2007 12:21 am

    الفتوى رقم: 140 الشيخ محمد علي فركوس الجزائري حفظه الله
    الصنف: فتاوى الحج

    البقاء في الأرض الحجازية أكثر من المدة المعينة.
    السؤال: بعض الناس يبقى لأداء مناسك الحج بعد شهر رمضان من غير ترخيص من الجهات المعنية من الأراضي الحجازية، فما حكم هذا الفعل؟

    الجواب: الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، أمّا بعد:
    فلا يخفى ما يترتب على بقاء كل معتمر قادم من كلّ بلد في الأراضي الحجازية من إخلال بالتنظيم العام وما يجره من مفاسد كظاهرة التسول والسرقة وغيرهما، لذلك كانت تأشيرة الحج أو العمرة مقرونة بمدة محددة لا يتجاوزها إلاّ بترخيص آخر تنظيما لفئة المعتمرين لتحسين وضعيتهم ضمن الوضع العام الأمر الذي يجعل هذا التصرف ملزما على المعتمرين ويجب عليهم تنفيذه والوفاء به لعلتين:
    - الأولى: إنّ تصرف الإمام الحاكم أو نوابه بتوقيت المدة وتحديد العدد مبني على مصلحة الجماعة وخيرها، فكانت تصرفاته واجبة التنفيذ وملزمة على من تحت رعايته بناء على قاعدة: "التصرف في الرعية منوط بالمصلحة"(١) وأصل هذه القاعدة قول الشافعي رحمه الله: "منزلة الإمام في الرعية منزلة الولي من اليتيم"(٢) وهذا الأصل مأخوذ من قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه:"إني أنزلت نفسي من مال الله بمنزلة والي اليتيم، إن احتجت أخذت منه، فإذا أيسرت رددته، فإن استغنيت استعففت"(٣)، ويشهد لذلك قوله صلى الله عليه وسلم:" الإمام راع ومسئول عن رعيته"(٤).
    - الثانية: إنّ إعطاء تأشيرة للمعني بالأمر مشروطة بعهد هو بقاؤه لتلك المدة المحددة، والعهد يجب الوفاء به لقوله تعالى: ﴿وَأَوْفُوا بِالعَهْدِ إِنَّ العَهْدَ كَانَ مَسْئُولاً﴾[الإسراء:34]، وقوله تعالى:﴿وَالمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا﴾[البقرة:177].
    وبناء عليه، فإنّه ينبغي على المعني بالأمر أن يسعى لتحصيل تأشيرة الحج ابتداء قبل طلبه لتأشيرة العمرة حتى يسعه تأدية المناسك الواجبة عليه على الوجه المطلوب، فإن تعسر أخذ تأشيرة إلاّ لعمرة راعى شرطها، غير أنّه إن بقي إلى وقت الحج وخالف من غير ترخيص، فحجه صحيح ولا تقدح في صحته هذه المخالفة وبخاصة إن كان ذلك-في حقه- حجة الإسلام.
    والله أعلم وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين وسلم تسليما.

    الجزائر في:15ذي القعدة1425هـ
    الموافق لـ:27ديسمبر2004م


    ١- انظر هذه القاعدة في: المنثور للزركشي:(1/183)، الأشباه والنظائر للسيوطي:(134)، مجموع الحقائق للخادمي:(316)، الوجيز للبورنو:(292).
    ٢- انظر المنثور للزركشي:(1/183).
    ٣- أخرجه البيهقي في «السنن الكبرى»: (11164)، من حديث البراء بن عازب رضي الله عنه. وصححه ابن كثير في «إرشاد الفقيه»: (2/51)، وفي «تفسير القرآن العظيم»: (2/190).
    ٤- أخرجه البخاري في الأحكام (7138)، ومسلم في الإمارة(1829)، وأبو داود في الإمارة(2928)، والترمذي في الجهاد(1705)، من حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما.


    منقول من موقع الشيخ
    avatar
    halim
    عضو مميز

    ذكر عدد الرسائل : 42
    العمر : 42
    الموقع : دائما من محبي منتدى بلادي
    العمل/الترفيه : على حسب الرغبة
    تاريخ التسجيل : 01/11/2007

    رد: فتوى بخصوص البقاء في الأرض الحجازية أكثر من المدة المعينة.

    مُساهمة من طرف halim في الأحد نوفمبر 04, 2007 1:00 am

    روح ولي تخدم على روحك ما يدوخكش أسامة

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 18, 2017 8:44 pm